كيفية الاشتراك

الطرق والترتيبات المثلى للمشاركة بالمعارض

  • الحصول على الفائدة القصوى من مشاركتك!

ضمن مساعي شركة المبدعون للمعارض والمؤتمرات لتقديم أفضل الخدمات ودعم أعمال عملائنا، يسرنا أن نقدم لكم مجموعة من الخطوات البسيطة حول كيفية الإستفادة المثلى
من مشاركتكم في المعارض المحلية والإقليمية والعالمية.

تقوم العديد من الشركات العارضة من مختلف أرجاء العالم بتطبيق هذه الخطوات والإجراءات حيث تنصح بها أفضل الهيئات الدولية العاملة بصناعة المعارض والفعاليات.

  • خطّط مشاركتك على ثلاث مراحل
    • التحضير للمعرض
    • أثناء المعرض
    • المتابعة بعد إنتهاء المعرض

التحضير للمعرض:

  • اختر المعرض الأنسب لشركتك ولمنتجاتك
    • هل تفضل معرضا تخصصياً أم عاماً؟
    • هل تفضل أن يكون زوار جناحك من التجار فقط؟
  • حدّد أهدافك الرئيسية من المشاركة في المعرض

ضع مجموعة من الأهداف الرئيسية والمحددة مثل:

    • زيادة نسبة المبيعات
    • الترويج لمنتجات وخدمات جديدة
    • التعرف على عملاء جدد
    • الحصول على وكالات جديدة
    • دخول أسواق جديدة
    • التعرف على تجار محترفون وإبرام صفقات جديدة
    • تحديد مواعيد مع موردين جدد
  • صمم جناحك ليلبي أهدافك المحددة ويتناسب مع طبيعة عملائك

لابد من التخطيط المسبق قبل القيام بتصميم وتنفيذ الجناح حيث يجب مراعاة النقاط الهامة التالية:

    • ما هي المنتجات التي ستقوم بعرضها؟
    • من هو فريق العمل الذي سيتواجد في الجناح خلال أيام المعرض؟
    • هل تحتاج إلى فريق عمل تقني ليقوم بشرح مواصفات المنتجات المعروضة؟
  • أعلم عملائك عن مشاركتك في المعرض
    • اعلم عملائك الحاليين والمحتلمين والوكلاء والموزعين الذين تتعامل معهم عن مشاركتك في المعرض قبل بدءه بفترة زمنية جيدة، وأخبرهم عن أهم المنتجات والفعاليات والعروض الخاصة التي ستقدمها أثناء فترة المعرض. اطلب منهم أيضاً أن يعلموا زبائنهم وعملاؤهم بدورهم عن المعرض ومشاركتك فيه.
  • ضع خطة إعلامية وإعلانية وحملة علاقات عامة
    • خصص ميزانية لحملات الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، وابحث عن فرص رعاية مناسبة لطبيعة شركتك واحتياجاتها، <كما يمكنك أيضاً الإعلان في الدليل الرسمي للمعرض. ستساعدك هذه الممارسات في الترويج لمشاركتك في المعرض أو للعروض والفعاليات الخاصة التي ستقدمها أثناء فترة المعرض.
  • قم بتدريب فريق العمل المشارك
    • عندما تختار فريق عملك تأكد بأنه على معرفة تامة بأهم أهدافك من المشاركة في المعرض بالإضافة إلى معرفته الدقيقة لمعروضاتك وخدماتك التي ستقدمها للزوار خلال أيام المعرض.
    • يجب تدريب فريق العمل لتطوير القدرة على تحديد العملاء المحتملين الفعليين والتواصل معهم بشكل فعال واحترافي.
    • لابد أن يكون لكل فرد من أفراد الفريق المتواجدين في الجناح، دور محدد يسهم في تحقيق الأهداف العامة المرجوة من المشاركة بالمعرض، ولابد من تحفيزهم وتشجعيهم باستمرار لكي يقدموا دوماً أفضل ما لديهم.
  • استخدم الانترنت للإعلان والترويج عن مشاركتك بالمعرض
    • استخدم المواقع الإعلامية الإلكترونية لترويج شركتك ومشاركتك في المعرض.
    • استخدم موقع الشركة الإلكتروني أو الموقع الخاص بالمعرض الذي ستشارك فيه (إن أمكن) للترويج لمشاركتك بالمعرض.
    • تأكد من إمكانية وضع رابط لموقع شركتك الإلكتروني ضمن الموقع الإلكتروني  الخاص بالمعرض.

أثناء المعرض :

أَبقي فريق عملك على اطلاع يومي بآخر المستجدات والفعاليات

-         بعد أن اخترت فريق عملك الذي سيتواجد بالمعرض، من المهم أن تستعرض معهم يومياً أهداف ودور كل منهم، بالإضافة لإجراء تقييم يومي لمنجزات وفعاليات اليوم الأسبق من المعرض.

-         أعلمهم إذا كان هناك أية مواعيد محددة مسبقاً أو إن كان هناك عملاء مهمين ومحددين سيزورن جناحك، فيكون بذلك فريق عملك على دراية واستعداد تام لإستقبالهم بأفضل الطرق.

2-   ركز على الزوار الأساسيين

-        حدد من هم الأشخاص الأكثر أهمية لك ( هل هم مدراء الإنتاج، مدراء عامين، موزعون، الخ)، وأطلب من فريق عملك التركيز عليهم. 

3-   اقضي الوقت الأمثل مع زوار المعرض

-         تعرف على الأشخاص الأنسب لعمل شركتك وأقضي معهم الوقت الأمثل الذي يستحقونه.

-         لا تمض وقتاً طويلاً مع عملاء محتملين لأن هناك عملاء آخرون لابد من مقابلتهم.

-         لاتمضِ وقتاً قليلاً جداً مع عملائك المحتملين حتى تتمكن من التوصل معهم إلى نتيجة (تحديد إحتياجاتهم، مواعيد لاحقة، إلخ)

-         قدم اعتذارك بلطف وتهذيب للأشخاص الغير مناسبين لطبيعة عمل شركتك شارحاً لهم انه لا يوجد أي اهتمامات مشتركة بينكم أو أية خدمات تقدمها لهم.

4-   إحصل على أكبر قدر ممكن من التغطية الإعلامية الجيدة

-         قم بدعوة كبار الصحفيين لزيارة جناحك

-         حضر ملف إعلامي يحتوي على بيان صحفي عن مشاركتك بالمعرض وتصاريح من كبار موظفي الشركة، ولا تنسى إرفاق شعار الشركة وصور أهم المنتجات المعروضة.

-         نسق مع المكتب الصحفي الخاص بالشركة المنظمة للمعرض للقيام بتوزيع ملفك الإعلامي على الوسائل الإعلامية.

5-   إنّ كل دقيقة في المعرض محسوبة، تجنب المحادثات الجانبية التي من الممكن أن تضيّع وقتك.

المتابعة بعد إنتهاء المعرض:

اجتمع مع فريقك لتقييم مشاركتك بالمعرض.

  • اجتمع مع فريق عملك في أول يوم عمل بعد انتهاء المعرض واشكرهم على جهودهم المبذولة، ومن ثم قيم مشاركتكم في المعرض.
  • هل هناك أية مقترحاتك للمشاركات المستقبلية؟.

2-   قيّم نتائج المشاركة بالمعرض وقارنها بالأهداف التي قمت بتحديدها مسبقاً.

3-   تواصل مع جميع الزوار والعملاء

عليك أن تتواصل مع جميع الزوار والعملاء الذين قاموا بزيارة جناحك في المعرض. صنفهم حسب الأولوية والأهمية لتحديد مدى دورية وطبيعية التواصل معهم،
حيث من الممكن أن تتواصل معهم برسالة شكر بسيطة أو مكالمة هاتفية أو تحديد موعد للقائهم.

4-   تابع جميع الوسائل الإعلامية

قم بالاتصال بكافة الصحفيين الذين تواصلت معهم أو قاموا بزيارة جناحك اثناء المعرض، أطلعهم على تجربتك والنجاح الذي حققته في المعرض، إسألهم إن كانوا يحتاجون إلى أية معلومات إضافية منك.

ستساعدك هذه الخطوة على نشر أخبارك في التقرير الإعلامي الختامي للمعرض والذي يقرؤه الآلاف.

5-   في حال تحققت أهدافك، احجز جناحك في الدورة القادمة للمعرض

"نتمنى لكم مشاركة فعالة ومجدية في المعارض المستقبلية"